إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / فنون وإعلام / الصحافة









الملحق الرقم (11)

ملحق

التصوير الصحفي والرسوم والتصميمات

1. الصور الفوتوغرافية

بدأت الصحافة، بشكلها الأولى، أو البدائي، بالصور، فقد كان الإنسان البدائي يدون، ويرسم، ويلون، على جدران كهفه، قصة عصره، قبل أن يدون التاريخ، بآلاف السنين، ويدون معه حكايات معاركه مع الطبيعة، وكيف كان يطارد الحيوانات، وما يستخدمه من أسلحة. وتعد الصور والرسوم، التي رسمها الإنسان، أول لغة مكتوبة، ومنها تطورت الأبجدية، التي نستعملها اليوم، واليوم نعيش مرة ثانية، في عصر الصورة، حيث تشكل الصورة الفوتوغرافية عنصراً أساسياً، في صناعة الصحافة.

والصحف لم تبدأ أول الأمر بنشر الصور، بالشكل الموجود الآن، بل كانت الصور الأولى، التي ظهرت، في الصحف، والكتب، لا تتعدى كونها رسوماً يدوية، تُطبع من قطع خشبية، حفرت عليها الرسوم، واستمر استخدام هذه الطريقة، حتى قرب نهاية القرن التاسع عشر، وكانت صحيفة أخبار الأسبوع الإنجليزية أول من استخدم هذه الطريقة، عام 1836، مع موضوع عن حريق شب، في جزيرة سانت مايكل.

ويمكن تصنيف الصور الفوتوغرافية الصحفية من حيث المضمون، ومن حيث الشكل، الذي تظهر به؛ فمن حيث المضمون تنقسم إلى:

ـ الصور الإخبارية

ـ صور الموضوعات

ـ صور الموضوعات الإخبارية ذات الجانب الإنساني

ـ الصور التي تمثل شخصية محور الموضوع (البورتريه)

ـ الصور الجمالية والتعبيرية

ومن حيث الشكل الفني، تنقسم الصور إلى:

ـ الصور المفردة

ـ سلسلة الصور

ـ المشهد المصور المتعاقب

ويمر إنتاج الصور الفوتوغرافية، في الصحيفة، بعدة مراحل هي:

أ. التكليف بمهمة التصوير، حيث يتوافق تكليف المصور مع المحرر.

ب. الحصول على الصور، من المصور، أو من مصادر أخرى داخلية أو خارجية.

ج. التحميض والطبع والتجفيف.

د. تقويم الصور، واختيار الصالح منها للنشر، ويقوم به المصور، أو محرر الصورة، أو المحرر، أو سكرتير التحرير الفني.

هـ. تحرير الصورة، أو كتابة الكلام، أو التعليق، أو الشرح المصاحب لها، ويقوم به المحرر، أو محرر الصورة، أو سكرتير التحرير الفني، أو شخص متخصص في ذلك.

و. إخراج الصورة، وتحديد موقع الصورة وحجمها، والشكل الفني، الذي سوف تظهر بـه، يدوياً، أو بالاستعانة ببعض الأدوات.

ز. التجهيز الفني للصورة (في مراحل ماقبل الطبع )

ح. طباعة الصـور.

2. الرسوم اليدوية Drawings

وهي عنصر مهم، يستعمل في الجريدة اليومية، باضطراد الآن، حيث أن بعض الجرائد، مثل جريدة The Wall Street Journal، يفضلها عن الصور الفوتوغرافية، أو يمزجها بالصور الفوتوغرافية كجرائد أخرى، وقد زاد استعمالها بعد انتشار طباعة الأوفست وتشمل:

أ. الرسوم الساخرة

وهي مجموعة من الرسوم المتميزة بالطرافة، وبالقدرة على جذب انتباه القارئ، ونقل الفكرة إليه، والتعبير عن وجهة نظر بالرسم، مثلما يعبر الكاتب، عن وجهة نظره، بالحروف والكلمات. ويعتمد الرسام هنا على الإيجاز والتبسيط، وانتقاء صفة بارزة، في الشخصية، التي يتحدث عنها لتحقيق هدف مهم، وهو: أن يفهم القارئ، بنظرة سريعة خاطفة، ما يهدف إليه الرسام، في أقصر وقت ممكن، وبأقل عدد من الخطوط، وإذا فشل الرسام في ذلك، فقد الرسم صفته الأساسية ومزيته. وتشكل الرسوم الساخرة مكوناً مهماً، في صفحة الرأي، في الجريدة، إلى جانب نشرها في صفحات أخرى. ولها نوعان أساسيان:

الأول: الكارتون، أو الكريكاتير.

الثاني: الشرائط الهزليـة Comic Strips، وتتضمن داخلها القصص المسلسلة المرسومة: وهي نوعان

الأول: قصص كوميدية، أو تراجيدية، لها بداية، أو وسط ونهاية وحدث وشخصيات، وعقدة وحل، ولكن التركيز، أو أسلوب التعبير الأساسي يكون للصورة، وتعاونها الكلمة، في شكل شريط متتابع (سيناريو)، يضم صوراً ورسوماً، يستفيد جيداً من تقنية سيناريو الفيلم السينمائي، والمونتاج.

والثاني: قصص تعتمد على الرسوم الهزلية الساخرة، التي عادة ما تتضمن قصصاً ساخرة كوميدية، أو خيالية، يخلقها الرسام، وكاتب القصة، ويضاف إليها انتقادات لاذعة، وساخرة للسلوك الإنساني، وتوصيل مضمون أخلاقي قيمي تربوي، من خلالها، إلى القارئ، راشداً كان أو طفلاً. وهكذا تحاول الجريدة سد كل اهتمامات القارئ، بفئات السن المختلفة.

ب. الرسوم التعبيرية Illustrations

وهي الرسوم اليدوية، التي تصاحب بعض الموضوعات الصحفية، كبديل للصور الفوتوغرافية لتحقيق أغراض جمالية وتعبيرية، كتلك الرسوم، التي تصاحب القصص، والمقالات، والتحقيقات الصحفية، إلى جانب الرسوم الثابتة (الموتيفات)، التي تميز الأبواب والأركان والصفحات والملاحق الثابتة والمتخصصة.

ج. الرسوم التوضيحية

وهدفها المساعدة على عرض بعض الحقائق، أو المعلومات، أو البيانات المعقدة، بشكل بسيط وسهل ومركز ودقيق، يفسرها ويوضحها، ويلخصها بشكل بصري، موفراً المساحة لجزء بسيط، من المتن وأهمها:

  • الرسوم البيانيـة: قد تكون خطاً بيانياً، خريطة بيانية، أو أعمدة بيانية مفردة، أو مزدوجة لتلخيص الإحصاءات الرقمية المعقدة والمتطورة.
  • المنحنيــات: وتصور مدى التغلب في ظاهرة ما، بشكل كمي.
  • الجداول: قد تكون بسيطة، أو تكرارية، أو مزدوجـة.
  • الخرائط الجغرافية.
  • البكتوجـراف: رسم بياني يتم فيه مزج الصور والرسوم، بالخطوط البيانية، أو الأعمدة للتعبير، عن مواقف، أو أماكن، أو علاقات تسمح بالمقارنة، مستغلاً تقنيات: الفوتومونتاج، أي تركيب صورة على صورة، أو عدة صور، التروكاج، أو تركيب صور على رسم، أو العكس.
  • الدوائر المقسمة إلى قطاعات.