إرشادات مقترحات البحث معلومات خط الزمن الفهارس الخرائط الصور الوثائق الأقسام

مقاتل من الصحراء
Home Page / الأقســام / فنون وإعلام / السيناريو الفني





مفهوم الشخصية
بناء وخلق الشخصية
حل العقدة




الفصل الأول

الفصل الرابع

بناء (كتابة) السيناريو الروائي

السيناريو، ببساطة، هو كل ما نراه أو نسمعه على الشاشة الكبيرة أو الصغيرة، مكتوباً على الورق، مقدماً بطريقة فنية خاصة. كما يشمل أيضاً الحوار، إلاّ إذا نُص صراحة على غير ذلك.

ويبنى السيناريو عادة من ثلاثة وحدات، هي: الاستهلال والمواجهة والحل.

الوحدة الأولى: الاستهلال:

يشتمل الاستهلال على بداية ووسط ونهاية، ويمثل كتلة واحدة للحدث الدرامي، حيث يقدم الشخصية الرئيسية (البطل)، وتحدد الفكرة الدرامية، وتنشئ المواقف بصرياً ودرامياً، وينتهي هذا الجزء بحبكة، للوصول بهذا القسم إلى القسم التالي.

الوحدة الثانية: المواجهة:

ويضم وسط السيناريو، ويستحوذ على الجزء الأكبر من الحدث الدرامي، ويتكون ـ عادة ـ من بداية للوسط، ووسط للوسط، ونهاية للوسط. وهو أيضاً وحدة أو كتلة لحدث درامي، ينتهي بحكمة لنقل القصة إلى الجزء التالي. والقالب الدرامي هنا هو المواجهة، التي سيتوجب على الشخصية (البطل) أن يُحاصر خلالها المصاعب والعقبات، التي تحول بينه وبين الوصول إلى غايته، ويصبح الصّراع هو محور قصة تلك الشخصية، التي تسعى للتغلب على كافة العقبات، من أجل تحقيق الغاية المطلوبة.

الوحدة الثالثة: النهاية (الحل):

ويضم بداية للنهاية ووسطاً ونهاية لها، والقالب الدرامي هنا هو الحل، ومن ثم فكل وحدة، من الوحدات السابقة، لها وجهة، أي خط تطور منذ البداية حتى موضع الحبكة. إن وجهتي الحبكة في نهاية الوحدتين الأولى والثانية، هما جهتا القصد لمسار بناء وتركيب السيناريو، الذي تجري كتابته.

ويستخدم ـ عادة ـ نظام البطاقات مقاس (3 × 5) في كتابة فكرة كل مشهد، أو مقطع سينمائي، في شكل متتابع. وأسلوب استخدام البطاقات له مزاياه، فباستطاعتنا أن نرتب المشاهد بالأسلوب الذي يحلو لنا، وأن نُعيد تركيبها، وأن نضيف بعضها وأن نحذف الأخرى: وهو أسلوب بسيط وسهل وفعال، ويعطى أقصى درجات الحركة أثناء بناء السيناريو، الذي نكتبه. ويُبدأ في بناء السيناريو بإيجاد القالب الدرامي لكل فصل، بحيث نصل في نهاية السيناريو، إلى إيجاد المحتوى.

ونظام البطاقات ليس هو الأسلوب الوحيد في تركيب وبناء السيناريو، فهناك الطريقة التي تقدم على أساس كتابة المعالجة (Treatment)، أي التلخيص السردي "Narrative zynopsis"، لما يحدث في القصة، والذي يشتمل على بعض الحوارات. ويتراوح طول المعالجة، في كل الأحوال، على عدد من الصفحات، وقد تستخدم بطريقة تقديم الموجز "Outline "، خاصة في الأعمال التليفزيونية، بحيث تروى القصة عن طريق تقديم مخطط سردي مفصل، يكون فيه الحوار جزءاً أساسياً من هذا الموجز.

وبغض النظر عن الطريقة التي تُستخدم، فالمهم في الأمر الاستعداد للانتقال من سرد القصة المدونة على البطاقات، وبكتابتها على الورق، بصيغة السيناريو النهائي.